التخطي إلى المحتوى

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختيار 12 مشروعًا للمشاركة في برنامج معمل البحر الأحمر للعام الجاري 2021، ” 6 مشاريع من المملكة، و6 أخرى توزعت بين مصر، والأردن، والكويت، ولبنان”، ويشارك عن كل مشروع فريق من مخرج ومنتج ومؤلف، حيث تتولى النساء إخراج نصف المشاريع، وإنتاج ثلاثة منها.

ووفقا لبيان الرسمي تم اختيار مشروعات 6 أفلام من السعودية، هي “عيون النار” من تأليف وإخراج عبد الجليل الناصر، “عزيز هالة” من كتابة وإخراج جواهر العامري، “راوية” للمخرج محمود زيني، “مصورة المدينة” لداليا بخيت، “بين الرمال” للمخرج محمد العطاوي، وأخيرا “زيبا” لمخرجة أبرار عبد العزيز.

وتم اختيار 6 مشروعات أفلام عربية هي، مشروع “فتاة الزرقاء” من الأردن للمخرج زيد أبو حمدان، و”البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو” من مصر للمخرج خالد منصور، و”حتى يتنفس البحر” للمخرج الأردني زين دراعي، و”يوم الغضب” للمخرجة اللبنانية رانية رفاعي، و”250″ للمخرجة الكويتية هيا الغانم، وأخيراً “ابتسامة ثريا” للبنانية سيريل عريس.

وتشارك المواهب المختارة في 4 ورش عمل يتم تنظيمها عن بعد، وورشة أخيرة تقام في جدة خلال الدورة المقبلة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث يقوم كل فريق بعرض مشروعه أمام العاملين في صناعة السينما من منتجين وموزّعين من جميع أنحاء العالم.

وستقوم لجنة تحكيم مستقلة باختيار مشروعين للفوز بجائزة المعمل، يحصل كل منهما على منحة إنتاجية بقيمة 100 ألف دولار لكل مشروع، وفرصة استضافة العرض الأول للفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2022.

ويعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية، وهو مبادرة غير ربحية أطلقتها وزارة الثقافة السعودية؛ بغرض دعم قطاع الأفلام في المملكة وإثراء المحتوى السينمائي المحلي، ويستهدف أيضًا كل الأعمال العربية الجديدة، ومقره الدائم منطقة جدة.

مهرجان , البحر الأحمر , أفلام , جائزة , سينمائي

المصدر : سيدتي