التخطي إلى المحتوى

الكويت تتصدر المركز الأول في الأمن الغذائي عربياً تصدرت الكويت ترتيب الدول العربية مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020، وجاءت في المرتبة رقم 33 عالميا، بينما جاءت اليمن في المرتبة الأخيرة عربيا وعالميا وحلت في المرتبة رقم 113.
وفقا لـ 4 عوامل يتم ترتيب الدول على مؤشر الأمن الغذائي التابع لمجلة “إيكونوميست” البريطانية، تشمل القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، ومدى توافره ونوعيته والموارد الطبيعية الخاصة بالحصول عليه.

وفي المركز الثاني عربيا جاءت سلطنة عمان والـ 34 عالميا تليها قطر، التي جاءت في المركز الثالث عربيا ورقم 37 عالميا، ثم السعودية في المركز الرابع عربيا ورقم 38 عالميا.
وفي المركز الخامس عربيا جاءت الإمارات الـ 42 عالميا، تلتها البحرين في المركز السادس عربيا ورقم 49 عالميا على مؤشر الأمن الغذائي.
بإضافة أن دول فنلندا وإيرلندا وهولندا احتلت المراكز الثلاثة الأولى عالميا على مؤشر الأمن الغذائي، تلتها كل من النمسا والتشيك وبريطانيا والسويد وإسرائيل واليابان وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.

وإضافة إلى اليمن التي جاءت في المرتبة الأخير جاءت السودان في المرتبة قبل الأخيرة عالميا من حيث الأمن الغذائي بترتيب 112 وسوريا في المركز رقم 101 عالميا بينما حلت كل من المغرب والجزائر وتونس ومصر في المراتب من 57 إلى 60 على مؤشر الأمن الغذائي لدول العالم عام 2020.