التخطي إلى المحتوى

في تقرير نشره موقع “إي ميدي هيلث”  الأميركي، تستعرض المختصة في “طب القلب التدخلي” أليسون دوبون، أهم أعراض النوبة القلبية لدى النساء، وتقدّم عددا من النصائح للحفاظ على صحة القلب والتقليل من مخاطر النوبات المفاجئة.

وتقول الدكتورة دوبون” إن النساء كثيرا يتجاهلن الأعراض الأولى للمشاكل المتعلقة بالقلب، لذلك فإنهن لا يحصلن في أغلب الحالات على الرعاية الطبية اللازمة، مما يقلل فرص النجاة من تلك النوبات”.

أعراض النوبة القلبية عند النساء

وفي بعض الحالات، تعاني النساء من أعراض مشابهة لما يحدث للرجال عند الإصابة بالذبحة الصدرية (نقص تدفق الدم إلى عضلة القلب بسبب تراكم اللويحات في شرايين القلب) أو النوبة القلبية.

وفي حالة الإصابة بنوبة قلبية، تظهر الأعراض بشكل مفاجئ، ويمكن أن تشمل انقباض الصدر، بدرجات متفاوتة من الحدّة والألم.

وفي بعض الحالات، قد لا تظهر تلك الأعراض المعروفة، وتعاني المرأة في المقابل من أعراض أخرى مثل:

  1.  ألم في الذراع اليسرى أو الفك أو الأسنان.
  2. فقدان الوعي أو الإغماء.
  3. ألم في الجزء العلوي من البطن.
  4. ألم في الجزء العلوي من الظهر.
  5. الإصابة المفاجئة بضيق التنفس.

نمط حياة صحي لتقليل المخاطر

وتؤكد الكاتبة أن اتباع نمط حياة صحي يلعب دورا مهما في تقليل المخاطر والحد من احتمالات الإصابة بالنوبة القلبية. ويشمل ذلك:

  1. ممارسة الرياضة وفقدان الوزن

ينبغي استشارة الطبيب قبل أن تبدأ بممارسة الرياضة، وتوصي الكلية الأميركية لأمراض القلب وجمعية القلب الأميركية بممارسة تمارين الأيروبيك المعتدلة، بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيا.

  1. الفحص الطبي المنتظم

من الضروري القيام بفحوص دورية لقياس ضغط الدم والكوليسترول، لأنهما قد يرتفعان دون ظهور أي أعراض، مما يضاعف احتمالات الإصابة بنوبة قلبية مفاجئة أو سكتة دماغية.

  1. الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين أو استخدام السيجارة الإلكترونية في وفاة شخص من كل 4 أشخاص بنوبة قلبية. يمكنك استشارة الطبيب في حال كنت بحاجة إلى بعض المساعدة للإقلاع عن التدخين.