التخطي إلى المحتوى

تعرف على فوائد فاكهة المشمش يعد المشمش من الفواكه اللذيذة الغنية بالكربوهيدرات والفيتامينات وبعض المعادن. وتقول ماريا سيدفا في تقريرها بموقع “ليزا” الروسي إن المشمش يحتوي على البوتاسيوم المفيد للأوعية الدموية. كما يحتوي على كميات قليلة من المعادن على غرار الفوسفور والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.

كما أن فاكهة المشمش يوفر نسبة جيدة من الألياف التي يحتاجها الجسم في عملية الهضم، وغني بالألياف القابلة للذوبان التي تقلل من نسبة الكولسترول في الدم ويحافظ على السكر عند مستويات طبيعية. ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة ، والفيتامينات “أي ” (A) و “سي” (C) و “إي” (E بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد المفيدة للصحة.

وتعطي مادة البيتا كاروتين المشمش لونه البرتقالي المميز، وعند تناوله تتحول تحت تأثير عمليات مختلفة إلى الفيتامين “أي” الضروري لصحة أعيننا.

وفيما يلي بعض فوائد المشمش:

1- يقوي البصر، ويحمي العين من التغيرات المرتبطة بالتقدم في السن، إلى جانب التأثيرات البيئية السلبية والإجهاد وأسلوب الحياة غير الصحي.
2- مفيد لصحة الجهاز القلبي الوعائي.
3- يحسن صحة البشرة بفضل ما فيه من الفيتامين “بي” الذي يكتسي أهمية بالغة في تسريع عملية تجدد خلايا البشرة.
4- يحسن عمل الجهاز الهضمي بفضل الألياف التي تسهل حركة الأمعاء. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المتكرر وانتفاخ البطن، يوصي الأطباء بإدراج المشمش في النظام الغذائي.
5- يساهم في مكافحة الشيخوخة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
6- يساعد في ترطيب الجسم، لهذا ينصح الخبراء بتناول ثمرتين منه بعد ممارسة الرياضة.