التخطي إلى المحتوى

يوجد هناك الكثير من الطرق المنزلية السهلة لعلاج احتقان الأنف.
خل التفاح
يعد خل التفاح أحد أفضل العلاجات السريعة للتخلص من انسداد الأنف، فهو يعمل على تفتيت المخاط المتراكم. كما يحتوي على مادة البوتاسيوم التي تساعد بدورها في علاج سيلان الأنف.
قم بمزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام مع ملعقة كبيرة من العسل الخام في كوب من الماء الدافئ، واشربه لبضعة أيام بمعدل (3-2) مرات يوميا.

الثوم
هو أحد أفضل طرق العلاج المنزلي للحد من احتقان الأنف، فخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات تساعد على مكافحة عدوى الجهاز التنفسي التي تسبب الانسداد.
ما عليك سوى تناول فصوص الثوم الطازج، أو القيام بغلي (2-3) فصوص من الثوم في وعاء يحوي على كوب واحد من الماء ويفضل إضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لزيادة فعالية المزيج، ثم تناوله مرتين يوميا.

استنشاق البخار
استنشاق البخار هو علاج اخر شائع للتخفيف الفوري من احتقان الأنف، وطارد طبيعي للمخاط ومعيقات الجهاز التنفسي.
يمكنك استخدام أي من هذه العلاجات من (2-4) مرات يوميا:
ضع منشفة فوق رأسك لتساعدك على احتجاز البخار ابقي رأسك بعيدا عن الماء بمسافة ذراع واحد، ضف بضع من أوراق النعناع أو شجر الكين إلى الماء المغلي، ثم استنشق البخار لمدة 10 دقيقة.
أضف ملعقة كبيرة من بذور الكروم (carom seeds) إلى الماء المغلي ثم استنشق البخار لمدة 10 دقائق.

الزنجبيل
هو علاج اخر فعال وسهل لاحتقان الأنف، لامتلاكه مضادات الأكسدة العالية التي تساعد على تثبيط إفراز المخاط والحفاظ على الحركة الهدبية الأنفية.
لتحقيق نتائج فعالة قم بغلي كوبين من الماء على نار هادئة، وضف إليها ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل الطازجة، اتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى ينضج، ثم امزجه مع عصير الليمون الطازج والعسل الخام.
تناول كوبين إلى ثلاثة من المزيج الدافئ يوميا.

الكركم
الكركم يعمل كمضاد للجراثيم والالتهابات ويساعد على تقليل تورم والتهاب الممرات الأنفية، مما يجعله علاج منزليا اخر فعال لاحتقان الأنف.
يمكنك مزج ملعقة صغيرة من الكركم أثناء قيامك بغلي كوب من الحليب، دعه على النار لمدة 5 دقائق ثم تناوله يوميا مع القليل من العسل.
تستطيع مزج ملعقتان كبيرتان من الكركم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون والعسل ورشة من الفلفل الحار وتناوله مرة أو مرتين يوميا.

المصدر : ويب طب