التخطي إلى المحتوى

تظهر الرؤوس السوداء” أو ما يعرف بـ”الزيوان” نتيجة تكدّس للشوائب والإفرازات والأوساخ داخل مسام البشرة وتحديداً في المنطقة الوسطيّة من الوجه أي عند الجبين، والأنف، والذقن.

ولكن التخلّص منها ممكن عبر وصفات منزليّة سهلة التحضير وسريعة المفعول.

قناع بياض البيض:

يكفي 2 من بياض البيض ذات المفعول المساعد على انقباض المسام، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. يُطبّق هذا القناع على كامل الوجه، ويُترك لحوالي 15 دقيقة حتى يجفّ جيداً ويصبح صلباً قبل إزالته بنعومة. على أن يتمّ بعد ذلك شطف الوجه جيداً بالماء البارد للتخفيف من توسّع المسام

مقشّر الليمون والعسل:
لتحضير هذا المقشّر يكفي قطع حبة من الليمون إلى نصفين وإضافة إلى سطح كل نصف منها القليل من العسل الذي يرطّب البشرة ويعزّز إشراقها وملعقة صغيرة من السكر للاستفادة من مفعوله المقشّر. على أن يتمّ فرك المناطق المصابة بالزيوان بنصف حبة الليمون من خلال حركات دائريّة. يُترك خليط عصير الليمون، والعسل، والسكر على البشرة لمدة 5دقائق قبل شطفه جيداً بالماء البارد.

قناع الشوفان:
لتحضير هذا القناع يكفي خلط ملعقتين كبيرتين من رقائق الشوفان مع القليل من الماء الساخن للحصول على عجينة متوسطة الكثافة. يُطبّق هذا القناع على الوجه لمدة 15دقيقة حتى يجفّ قبل أن يشطف بالماء الفاتر ويتمّ ترطيب البشرة.

قناع الكركم:
لتحضير هذا القناع، يكفي خلط ملعقة صغيرة من بودرة الكركم المضادة للبكتيريا والشوائب مع ملعقتين صغيرتين من الطحين، 5معق كبيرة من الحليب، وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو. يُطبّق هذا القناع على البشرة بعد تعريض الوجه لحمّام بخار دافئ يساعد على فتح مسامه. يُترك هذا القناع على البشرة لحوالي 45 دقيقة قبل شطفه جيداً بالماء الفاتر.

المصدر: قناة العربية