التخطي إلى المحتوى

وكالة ناسا الأمريكية تكلف شركات لجمع عينات صخرية من القمر حصلت شركة لونار أوتبوست على عقد مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” من أجل جمع عينات صخرية من على سطح القمر لصالح ناسا, وستدفع الوكالة دولارا أمريكيا واحدا.

وهذا العقد واحد من أربعة عقود منحتها الوكالة بموجب برنامجها المنخفض التكلفة لجمع الموارد الموجودة على سطح القمر.

أما الشركات الأخرى الفائزة بالعقود هي شركة “ماستين سبايس سيستمز” التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها وشركة آيسبايس، ومقرها اليابان، بالإضافة إلى فرعها الأوروبي.

وصنف جاستين سايروس، الرئيس التنفيذي لشركة لونار أوتبوست هذا العمل على أنه “نقلة نوعية في الطريقة التي ينظر من خلالها المجتمع إلى ارتياد مجاهل الفضاء”.

حيث ستدفع ناسا لهذه الشركات مقابل جمع أي صخر من صنف الريغولث أو الحطام الصخري، أو تربة القمر، على أن يتراوح الوزن بين 50 جراما و 500 جرام.

ولكن الأجر الممنوح لهذه الشركات ليس هو الدافع للانخراط في هذا العمل. ويُتوقع أن تنطوي هذه المهمة على مزايا علمية عديدة مثل السماح للشركات باستخراج الموارد من سطح القمر.

ودخلت الشركة في مباحثات مع شركة “بلو أوريجين” وعدة شركات أخرى التي تعمل جاهدة من أجل الوصول إلى القمر.

و شركة “بلو أوريجين” هي شركة لاستكشاف الفضاء أنشأها مؤسس شركة الأمازون جيف بيزوس.

ومن الشركات الأخرى التي فازت بالعطاء، آيسبايس في اليابان وسيتم دفع مبلغ 5 آلاف دولار على اقتراحها بجمع عينات من صخور القمر في عام 2022 في الجانب الشمالي الشرقي منه.

وسيتم دفع الجوائز المخصصة للشركات الثلاث على ثلاث مراحل، إذ تُخصص 10 في المئة من الموارد المالية عند انطلاق المشروع، ويتم دفع 10 في المئة عندما تشرع الشركة في جمع الصخور ووضعها على مركبتها، على أن يتم دفع 80 في المئة من قيمة الجائزة عندما تتأكد وكالة ناسا من جمع الصخور المطلوبة.